فوائد " جوز الطيب" للضغط والدماغ وللجسم وتحذيرات شديدة من كثرة الأفراط في استخدامة

 


          فوائد ل" جوزة الطيب" للضغط والدماغ


يعتبر جوزة الطيب من أشهر التوابل و تدخل في تحضير الأطعمة  ، حيث يمتاز بنكهة رائعة في الأطعمة المتنوعة ، وأشارت بعض المصادر إلي وجود فوائد كثيرة طبية، لهاذه النواة الناتجة عن ثمرة غريبة لدرجة ان البعض وصفها ،بالنواة "المعجزة"  



فوائد جوزة الطيب
                                                فوائد جوزة الطيب



وتنتج هذه التوابل  الشهيرة من نواة شجرة الطيب وهي دائمة الخضرة طوال العام ، حيث تنمو في المناطق الأستوائية فقط ، وتحديدا في جزر الباندا وجزر الملوك ، بإندونيسيا،  حيث يمكن تنول النواة التي توجد داخل ثمرة شجرة الطيب ، حيث تعد الثمرة غير صالحة للأستخدام . الأدمي علي عكس النوة هي أكثر  إستخداما وتصنف " جوزة الطيب" بنكهة مميزة للأطباق و الحلويات، وتدخل في الكثير من الخلطات الطبية الموروثة منذ القدم حول العالم لكن بعض المصادر المخصصة بالغذاء أشارت إلي فوائد كثيرة ل"جوزة الطيب"  وأشارت الكثير من المصادر المتخصصة في الغذاء والصحة، مثل موقع"food.ndtv إلي وجود عدد كبير من فوائد "جوزة الطيب" وهي كالتالي .

١-جوزة الطيب تعمل كمضاد للأكتاب 

حيث تساع المواد الكيميائية الموجودة داخل 
"جوزة الطيب " تحث الجسم علي إفراز هرمونات تمنح الشعور بالسعادة، وتساعد الأشخاص علي الاسترخاء والنوم الجيد ، والتخلص من التوتر وتحسين المزاجية للأشخاص .

٢- جوزة الطيب مسكنة للألام

تساعد جوزة الطيب علي تخفيض الألام الناتجة عن التهاب أو الأورام . حيث الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب علي خصائص  مضادات للالتهابات تساعد في تقليل الألتهابات في العضلات والمفاصل وتقليل الألام في المناطق  المصابة مثل ألم الأسنان 

٣- جوزة الطيب تساعد علي إزالة السموم

نوهت بعض المصادر، مثل موقع "dilmahtea" إلي ان خصائص جوزة الطيب المضادة للبكتريا والمضادة للبكتريات ، تجعلها طريقة ممتازة لأزالة السموم، بلإضافة إلي المساعدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة ، وبحسب المصدر تساعد جوزة الطيب علي إزالة السموم من دوره تعزيزصحةالجلد ، وتخفيض أمراض الفم ، وتقليل الأرق، وزيادة وظائف الجهاز المناعي ، ومنع اللوكميا،  وتحسين الدورة الدموية

٤- جوزة الطيب تحسن الهضم

تحتوي جوزة الطيب ان الزيوت التي بجوزة الطيب تساعد علي تساعد علي تحسين صحة الجهاز الهضمي،كما تساعد إفراز إينزيمات الجهاز الهضمي التي تساعد بدورها علي تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة الأسهال و الأمساك والأنتفخات والغازات 

٥- بين موقع" healthshots" أن المعادن المتنوعة الموجودة داخل جوزة الطيب

توجد المعادن العديدة في جوزة الطيب مثل البوتاسيوم والحديد والمنغنيز المعروفة بتنظيم ضغط الدم. بالإضافة إلى الخصائصه التي تزيل التوتر ، فإن جوزة الطيب تخفف الضغط من الأوعية الدموية وتساعد القلب على العمل بكفاءة.

٦. يساعد في نمو الشعر

أحد أسباب تساقط الشعر هوانسداد فروة الرأس وقشرة الشعرهوانسدادفروة الرأس
 وقشرة الرأس. تساعد الخصائص المضادة للميكروبات في جوزة الطيب في الحفاظ على فروةالرأس نظيفة ويمنع قشرة الرأس وبالتالي منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.

٧. يدعم فقدان الوزن

من خلال مساعدة الجسم على إزالة السموم وتعزيز قدراته الهضمية ، تساعد جوزة الطيب بشكل مباشر في تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم وهو عامل أساسي يساعد في إنقاص الوزن.


تحذير شديد من الإفراط في تناول جوزة الطيب

1- التسمم: حذرت العديد من الصادر الطبية إلى ضرورة الاعتدال في تناول جوزة الطيب وعدم الإفراط باستخدامها في الوجبات، حيث تحتوي جوزة الطيب على مركبات سمية يطلق عليها اسم "Myristicin" والتي تسبب التسمم في حال تناولها بكميات كبيرة، حيث أكدت الدراسات المنشورة في مجلة "pubmed" للطوارئ الطبية، أن التسمم قد يحدث نتيجة تناول ملعقتين فقط.

2- خطر على الصحة الجنسية: وأشارت بعض المصادر الطبية الأخرى إلى وجود نتائج خطيرة على خصوبة الرجال، بعكس الدراسة السابقة، حيث قد يسبب العقم لدى البعض لذلك أوصي بتقليله عند وجود خطط إنجابية، بحسب "webteb".

3- أضرار عند الحمل والإرضاع: حذرت مصادر طبية من الإكثار من تناول جوزة الطيب في حال وجود حمل أو عند الإرضاع، حيث قد تسبب الكميات الزائدة بحالات إجهاض وإصابة الجنين بعيوب خلقية.


                            معي تحياتي ketchen moms 










 


تعليقات